ما هي رياضة العقل

ماهي رياضة العقل؟

رياضة العقل هي الرياضة التي يكون فيها المجهود ذهنيا أكثر من كونه جسديا، وتختلف درجة حضور المجهود البدني، حيث يمكن أن لا يكون موجودا اصلا مثل القراءة السريعة، . أن ممارسة الرياضات العقلية  تعود بشكل مباشر بالفائدة على الانسان، لأنها تزيد من نشاطه الذهني، وبالتالي يزداد نشاطه البدني وقدرته على التعامل مع الآخرين وأداء الأعمال بشكل جيد واحترافي.

 إن التمارين الذهنية والعقلية مهمة دا لنشاط الانشان وصحة بدنه وذهنه، حيث تدل الدراسات  أن الذين يواظبون على الرياضات العقلية وتدريب أذهانهم يوميا يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف أو الزهايمر. ومن بين أمثلة الرياضات العقلية : الشطرنج، السودوكو، السكرابل ......

الشطرنج: chess هي لعبة لوحية قديمة عالمية ، تلعب من قبل شخصين فقط ويملك كل منهما عدد متساو من القطع، توضع على رقع الشطرنج، وتكون هذه الرقعة مربعة الشكل ومقسمة إلى 64 مربعا متساويا في المساحة، ويكون كل مربع يختلف في اللون عن المربع الذي يليه، حيث أن عدد الالوان فيها اثنان فقط، وعادة ما يستخدم اللون الأبيض واللون الأسود. في بداية اللعبة يحصل كل لاعب على 16 قطعة شطرنج متطابقة في النوع ولكنها تختلف في اللون، وتوضع هذه القطع في الصفين الأقربين لكل لاعب، وترتيبهم ثابت، فكل لعبة شطرنج ترتب فيها القطع  بالطريقة نفسها، تقسم قطع الشطرنج لكل لاعب إلى ثمانية جنود أو بيدق، وقلعتان، وفيلان، وحصانان ووزير وملك وملكة، ولكل نوع من هذه القطع طريقة في الحركة، حيث يحرك كل لاعب قطعة واحدة في كل دورة، ويكمن الهدف لكل لاعب هو قتل ملك اللعب الأخر أو محاصرته.

السودوكو: هي أحجية تلعب من قبل لاعب واحد وتتكون من 9 مربعات مقسمة 3*3، حيث تملأ بعض هذه المربعات بأرقام كافية ليستطيع الشخص حلها، ويجب على اللاعب اتباع قوانين معينة عند ملئه للمربعات الفارغة، مثلا أن يكون الرقم من 1 إلى 9، أن لا يتكرر الرقم أكثر من مرة، وغيرها من القوانين.  توجد أنواع أخرى من السودوكو، حيث أن بعضها يختلف في عدد المربعات، والقوانين.

الرياضات الإلكترونية: هي الرياضات التي يتم  لعبها من خلال أجهزة الحاسوب، الهواتف النقالة، ......